حول | حال |

الوسيط
(حَالَ) الشيءُ -ُ حَوْلاً: مضى عليه حَوَّلُ. و- الحَوْلُ: تَمَّ. و- الشيء: تغيَّر. يقال: حال اللونُ وحال العهدُ. و- الشيءُ: اعوجَّ بعد اسْتواء. و- في ظهر دابّته، وعليه: وثبَ واستوى راكبًا. ويقال: حَالَ على الفرس. و- عن ظهر دابَّته: سَقَطَ. ويقال.: حال عن العهد: انْقلب. و- الشيء بين الشيئَين حَولاً، وحَيلُولة: حَجَزَ بينهما. و- النَّخلةُ حُولا: حَمَلَت عامًا ولم تحمِل عامًا. و- الناقةُ: ضَرَبَها الفحلُ فلم تحمل.
(حَوِلَتْ) عينُه، أو طَرْفُه -َ [ تَحْوَل]، حَوَلاً-: أصَابها حَوَلٌ. فهو أحْوَلُ، وهي حَوْلاءُ. (ج) حُولٌ.
(أْحْوَلَ): مضى عليه حَوْلٌ. يقال: أحول الصبيُّ: أتَمَّ حَوْلاً. و- الدّارُ: تغيَّرتْ وأتى عليها أحوالٌ: [ سنون]. و- بالمكان: أقام به حولاً. و- المرأَةُ، أو الناقة: ولدَتْ ذكراً على إثْر أنثى، أَو أُنثى على إثر ذكر. فهي مُحْوِلٌ. و- عينَه: صَيَّرها حَوْلاءَ.
(أحَالَ): مضى عليه حَوْلٌ كاملٌ. و- الدّارُ: تغيَّرت وأَتى عليها أحوالٌ: [ سنون]. و- غاب عنها أهلُها منذ حَوْلُ. فهي مُحِيلةٌ. و- عليه الحَوْلُ: حال. و- الشيءُ أو الرجلُ: تحوَّل من حال إلى حال. و- المرأةُ والناقةُ: أحْولت. و- بالمكان: أَقامَ به حَوْلاً. و- الرجلُ: صَارت إبلهُ حَوَائِل، فلم تحملْ. و- جمع بين المتناقضَيْن في كلامه-. و- الناقةُ: حالت. و- عليه بالكلام: أقبلَ. ويقال: أحال عليه بالسَّوْطِ. و- عليه: استضعفَه. و- في ظهر دابّته، وعَليه: وثَبَ واستوى. و- الغريمَ: دفَعَه عنه إلى غريم آخر. و- الشيءَ: نقله. و- العملَ إلى فلانٍ: ناطَه به. و- القاضي القضيَّةَ إلى محْكمِة الجنايات: نقلها إليها. و- الماءَ في الجدول: صبَّهُ. و- عليه الماءَ: أفرغَه.
(حَاوَلَ) الأمرَ مُحاولةً، وحِوالاً: أراد إدْراكَهُ وإنْجازَه. و- طلبه بالحِيَل.
(حَوَّلَ) الشيءَ: غيَّره أو نقلَه من مكانٍ إلى آخر. و- فلانٌ الشيءَ إلى غيره: أحاله. و- الأرضَ: زرعها حَوْلاً وتركها حَوْلاً للتَّقوية. و- الشيءَ: غيَّره من حال إلى حال. و- الأمرَ: جعله مُحالاً.
(احْتَوَلهُ) القومُ: جعلوه وَسْطَهُم.
(احْتَالَ) الشيءُ: مضى عليه حَوْلُ. و- فلانٌ: طلب الشيءَ بالحيلة. و- الأرضُ: لم يُصِبْهَا المطرُ. و- عليه بالدَّين: نقله إلى ذمَّته.
(تَحَوَّلَ): تَنَقّل من موضع إلى موضع، أَو من حال إلى حال. و- عن الشيء: انصرف عنه إلى غيره. و- فلانًا بالنَّصيحة والوصيّة والموعِظَة: توخَّى الحالَ التي ينشط فيها لقبول ذلك منه. ومنه: كان الرَّسول يتحوَّلنا بالموعظة. (وبالخاء في رواية أخرى).
(اسْتَحالَ) الشيءُ: تحوّل. و- اعوجّ بعد استواء. و- تغيَّر. و- الكلامُ: عُدِل به عن وجهه. و- الشيءُ: صار مُحالا.
(الاحْتِيالُ) (في القانون): جنحة يجترمها من يبتزُّ مالَ الغير بالخديعة.
(التَّحاوِيلُ)- يقال: هذه امرأة لا تلد إلا تَحاويلَ: تَلِدُ سنةً ولا تَلِدُ أَخرى. وأرضٌ لا تُزْرَع إلا تحاويلَ: تُزرَعُ سنةً وتُترَكُ سنةً للتقوية.
(الحَائلُ): المتغيَّر. و- الأُنثى من ولد الناقة ساعةَ تُولد. و- كل أُنثى لا تَحبل. يقال: امرأة حائل، وناقةٌ حائل، ونخلةٌ حائل. (ج) حُوّل، وحُول، وحِيال.
(الحَالُ): الوقْتُ الذي أنت فيه. و- الكساءُ يُحْتَشُّ فيه. و- اللَّبَن. وحالُ الدهر: صَرْفُهُ. وحالُ الشيء: صِفَته. وحالُ الإنسان: ما يختصُّ من أُموره المتغيَّرة الحسّيّةِ والمعنوية. و- العَجلةُ يُعلَّم عليها الصبيُّ المَشْيَ. والحالُ (في الطبيعة): كيفيةٌ سريعةُ الزوال من نحو حرارةٍ، وبرودة، ويُبوسة، ورُطوبة عارضة (مج). و(في علم النفس): الهيئة النفسية أول حدوثها قبل أَن ترسَخْ. (مج). و(في النحو): الزمان الحاضر. و- لفظٌ يبين الهيئة التي عليها الشيءُ عند ملابسة الفِعل له واقعًا منه أَو عليه. و(في البلاغة): الأمر الدّاعي إلى إِيراد الكلام الفصيح على كل وجهٍ مخصوص وكيفية معينة.(ج) أحْوالٌ، وأَحْولة.
(الحَالَة). الحالُ.
(الحَوال) - يقال. قعد حَوالَ الشيء: في الجهات المحِيطَة به. ورأَيتُ الناسَ حَوالَيه: مطيفينَ به من جوانبه. وحَوَالُ الدّهر: تَغَيّره وصرْفُه
(الحِوَالُ): الحَاجزُ بين الشيئَين.
(الحَوالةُ): اسم من أحَال الغريمَ، إذا دفعه عنه إلى غريم آخر. و- تحويلُ الماء من نهر إلى نهر. و- الشهادةُ. و- الكَفالةُ. و- صَكٌ يُحوَّل به المالُ من جهة إلى أُخرى.
(الحَواليّ -الحُوَالي) من الرجال: المحْتال الشديد الاحْتيال.
(الحَوْلُ): الحركةُ والتحوّل. و- السّنة. (ج) أحوالٌ. و- الحِذْقُ وجَودةُ النّظَر والقدرةُ على دقة التصرف في الأمور. و- من الشيء: الجهاتُ المحيطة به. يقال رأيت الناسَ حَولَه، و حَوْلَيْه، وحَوَالَيْه، وأَحْوالَه: محيطين به.
(الحُوَل): الحاجز بين الشيئَين. و- من الرجال: المحْتَال الشديد الاحْتيال.
(الحِوَل): الحِذْقُ، وجَوْدة النَّظر، والقدرةَُ على دفَّة التصرف في الأمور. و- الأخدودُ الذ ي تُغْرَس. فيه النخلُ على صَف واحد. و- الانتقالُ من موضع إلى آخر. ويقال: هذا من حِوَل الدهر: من عجائبه.
(الحَوَلُ): الحاجزُ بين الشيئَين. و- اختلافُ مِحْوَرَي العَينين.
(الحِوَلاءُ) للناقة: كالمَشِيمة للمرأَة. و-. الماءُ الذي يخرج على رأْس الولد إذا وُلد.
(الحُوَلاءُ)- حُوَلاء الدّهر: عجائبه.
(الحَوَلان): الحُوَلاء.
(الحولةُ) من الرجال: المحْتالُ الشديد الاحْتيال. و- من الأمور: العجيب. ويقال: هذا من حُولة الدهر: عجائبه.
(الحُوَلةُ) من الرجال: الحُولة.
(الحَوْلِيُّ): كلُّ ما أَتى عليه حَوْلٌ من كلِّ ذي حافرٍ وغيره. يقال: مُهْرٌ حَوْلِيٌّ، ونبْتٌ حوليٌّ. (ج) حَوَالِيُّ، وحَوالِيَّة.
(الحَوَّالُ): قناةٌ صغيرةٌ يجْري فيها الماء من ناحية إلى أُخرى. (مو).
(الحُوَّل): السريعُ التغيُّر من الرجال. و- المحتالُ الشديد الاحْتيال.
(الحِيالُ): خَيطٌ يُشَدُّ من حزام البعير المقدَّم إلى حزامه المؤخَّر. و- قُبالة الشيء. يقال: قعد حِيالَه وبحيالهِ: بإِزائه.
(الحِيلَةُ): الحِذْقُ، وجَودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور. و- وسيلةٌ بارعةٌ تُحِيلُ الشَّيءَ عن ظاهره ابتغاء الوصول إلى المقْصود. و- الخديعةُ. (ج) حِوَلٌ، و حِيَلٌ. وعلمُ الحيل: علم (الميكانيكا).
(الحَيّالُ): صَاحبُ الحِيلة.
(الحَيِّلُُ): الذي تُحال عليه الحَوالةُ. و- الذي تُحَوَّل له. وهما الحَيِّلان، كما يقال: البيِّعان، للبائع والمشتري.
(المَحَالُ): الحِذقُ، وجودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور. وفي التنزيل العزيز: وَهُوَ شَدِيدُ المَحَالِ (في إِحدى القراءات).
(المُحَالُ): ما اقْتضى الفساد من كلِّ جهةٍ كاجتماع الحركة والسُّكون في جسمٍ واحد. و- من الأَشياء: ما لا يمكن وجودُه. و- من الكلام: ما عُدِل به عن وجهه.
(المَحالةُ): الحيلة. و- شبه ناعورةٍ يُسْتَقَى عليها الماءُ. و- الإِسقالة. (ج) مَحال، ومَحَاول. ويقال: لا مَحالَة من ذلك: لا بدَّ.
(المِحْوالُ) من الرجال: الكثيرُ المُحال في الكلام.
(المحوِّلُ): جهاز لرفع الجهد الكهربائي (الفُلْطِيّة) أَو خَفْضِهِ بالحثّ. (مج).
(المُحِيلُ): الذي لا يُولَدُ له.
(المسْتَحِيلُ): الباطلُ. و- ما لا يمكن وقوعه.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.